ألاخبارعربي ودوليناس

إغلاقات ومواجهات في “اسرائيل”

نزل عشرات آلاف المتظاهرين الإسرائيليين، يوم الثلاثاء، إلى شوارع رئيسية في مناطق متعددة في أرجاء الكيان احتجاجًا على خطة الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو لإحداث تغييرات في النظام القضائي.

وخرج المتظاهرون وهم يحملون أعلامًا إسرائيلية ويهتفون “ديموقراطية، ديمقراطية” إلى الشوارع في “تل أبيب”، بعدما دعا المنظمون إلى “يوم وطني للمعارضة”، وحثوا أنصارهم على التجمع في محطات القطارات وساحات المدينة وحولها.

 

وأغلق متظاهرون مقطعًا من شارع “كابلان” في “تل أبيب” أمام حركة السير، كما تم إغلاق الطريق الواصل بين المدينة وحيفا في كلا الاتجاهين، وكذلك دخل المتظاهرون مبنى البورصة في “تل أبيب” ونظموا اعتصامًا، وأغلقوا المدخل الرئيسي لمقر قيادة جيش الاحتلال.

وقال المنظمون في بيان، وفق ترجمة وكالة “صفا”: “في مواجهة حكومة خرجت عن مسارها وتسارع للقضاء على الديمقراطية، وحدهم المواطنون يمكنهم إيقاف قطار الديكتاتورية”.

 

وأكد المنظمون أنه “من خلال أعمال العصيان المدني غير العنيفة، سنواصل التظاهر في الشوارع حتى الإلغاء الكامل للإصلاح القضائي”.

من جانبها، اعتقلت الشرطة 19 متظاهرًا حتى الآن بشبهة الإخلال بالنظام العام، 14 منهم في منطقة المركز، و3 في “تل أبيب”، و2 آخرين في منطقة الساحل.

ووفق بيان صادر عن الناطق باسم شرطة الاحتلال فإن “محتجين أغلقوا شارع 2 في منطقة حيفا صباح اليوم أمام حركة السير في كلا الاتجاهين”، مشيرًا إلى أن الشرطة وصلت إلى المكان وباشرت العمل على إعادة فتح الطريق”.

وفي سياق متصل، أصيبت متظاهرة (40 عامًا) بجروح خطيرة إثر تعرّضها للدهس على شارع 531، ونُقلت إلى مستشفى “بيلنسون” لاستكمال العلاج.

كما أعلنت نقابة الأطباء (الهستدروت) عن “إضراب تحذيري “في جهاز الصحة لمدة ساعتين من الساعة 8:30 صباحًا حتى 10:30 صباحًا، يوم غد الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى